السبت، مايو 28، 2011

ملخص اخبار الاسبوع




 السبت21-5-2011                       
 قامت كتائب القذافي بقصف ممر المرابح الواقع على الحدود الليبية والتونسية بصواريخ الجراد وراجمات الصواريخ ومدافع الهاون في محاولة منها للسيطرة على المعبر الحدودي.
   استمرت الكتائب في قصف مدينة نالوت بصواريخ الجراد وراجمات الصواريخ دون أضرار تذكر...
الأحد 22-5-2011                             
   في الساعات الأولى من صباح الأحد حاولت مجموعة من الجند قوامها خمسة وخمسون جنديًّا التسلل إلى جبل ا لمرابح   حيث تصدى لها ثوارنا البواسل وأجبروهم على الانسحاب أذلاء بعد اشتباكات عنيفة ،نتج عنها بحسب ما وردنا إلينا من المجلس العسكري بنالوت ما يلي:
استشهاد أحد الثوار من مدينة نالوت...

أسر أربعة من جنود القذافي،وجرح تسعة، وقتل العشرات منهم...
 غنم الثوار قطع من الأسلحة والذخيرة ودمروا عدد من الآليات التابعة لجنود القذافي...
في نفس اليوم دارت معركة أخرى في الطريق الجبلي المؤدي إلي منطقة ساك الجرف بوادي الثلث شمال غرب نالوت، وكانت حصيلة هذه المعركة:
قتل عدد (34) عنصرًا من عناصر كتائب القذافي...
جرح عدد (22) عنصرًا من عناصر كتائب القذافي...
غنم الثوار عددًا من قطع الأسلحة نوع بندقية كلاشنكوف / آر بي  جي

الاثنين 23-5-2011
قامت قوات القذافي بقطع التيار الكهربائي عن معظم مدن جبل نفوسة... 
استمرت الكتائب في حصارها  للقلعة ويفرن،وقد وردنا عن أحد سكانها أن الوضع الإنساني فيهما متأزم...
تجدد القصف على مدينة نالوت،وممر المرابح والمعبر الحدودي (نالوت/ذهيبة)...

الثلاثاء 24-5-2011
سقوط (( 12 ))صاروخ جراد في أحياء متفرقة من مدينة نالوت نجم عنها إصابة امرأة بجروح طفيفة،وتدمير عدد من المباني العامة والمنازل...
قام وفد من جمعية الجالية الليبية بمانشستر بزيارة مدينة نالوت،التقوا خلالها بأعضاء مجلس تسيير الأعمال بنالوت،و قاموا بجولة داخل المدينة وقفوا فيها على الأوضاع الصحية والمعيشية ،والتقوا أيضا بأعضاء اللجنة الإعلامية لثورة (17)فبراير بنالوت ، وفي ختام الزيارة عبر أعضاء المجلس عن امتنانهم وشكرهم للدعم المادي والمعنوي المقدم من قبل جمعية الجالية الليبية...
الأربعاء 25-5-2011
اتسم هذا اليوم بهدوء حذر يشوب مدينة نالوت وضواحيها...
محاولات يائسة من كتائب القذافي بقصف البوابات المتقدمة للثوار شرق الزنتان ، وكان القصف مكثفاً وعنيفًا على نقاط المراقبة للثوار، ولم تنجم عنه أي إصابات...
سقوط صواريخ الجراد علي مدينة جادو حيث أفاد الجناح العسكري بأنها انشطارية ومحرمة دولياً...     
الخميس 26-5-2011
قامت قوات الحلف الأطلسي بقصف معسكر الأسلحة والذخيرة بتيجي عدة مرات...
وصلت الدفعة الأولى من مواد الإغاثة الإنسانية المتمثلة في المواد الغذائية الأساسية المبعوثة من المجلس الوطني الانتقالي ببنغازي، كما وصلت كمية أخرى من هذه المواد من منظمة الإغاثة الإسلامية إلي لجنة الإعاشة في جبل نفوسة،وهذه اللجنة قامت بتوزيعها علي مختلف مناطق الجبل...
الجمعة  27-5-2011
كتائب القذافي تعلنها حربا للفساد والتخريب والدمار،حيث قامت في هذا اليوم بسرقة وتخريب وحرق مزارع المواطنين في الجهة الشمالية الغربية لمدينة نالوت...
تجدد القصف العنيف من قبل كتائب القذافي على مدينة نالوت بصواريخ جراد وراجمات الصواريخ،حيث سقطت بجوار بعض المنازل دون أضرار تذكر...
قامت مجموعة من منظمة الشباب الليبي الإيرلندي بزيارة لمخيمات اللاجئين الليبيين في الجنوب التونسي،وعبروا الحدود التونسية قاصدين مدينة نالوت...
أهالي منطقة طمزين يعلنون انضمامهم إلى ثورة 17 فبراير، واعترافهم بالمجلس الوطني الانتقالي ممثلا شرعيا لليبيا،واستعدادهم لمساندة إخوانهم الثوار في منطقة الجبل...
 






الأردن يعترف بالمجلس الانتقالي ممثلاً شرعياً للشعب الليبي...

أعلن وزير الخارجية الأردني ناصر جودة اليوم الثلاثاء أن بلاده تعتبر المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا “الممثل الشرعي للشعب الليبي”، مشيرا إلى أن المملكة بصدد تعيين مبعوث دائم في بنغازي.
وقال جودة في اتصال هاتفي مع رئيس اللجنة التنفيذية في المجلس الوطني الانتقالي المكلف بالعلاقات الخارجية محمود جبريل إن الأردن يعتبر هذا المجلس ممثلا شرعيا للشعب الليبي والمحاور الشرعي الذي يعبر عن تطلعاته المشروعة.
وأضاف جودة في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) إن التواصل والتنسيق مع المجلس الوطني الانتقالي الليبي هو أمر هام وضروري لضمان الانسياب الآمن والأمثل للمساهمات الإنسانية والطبية التي يقدمها الأردن فضلا عن أهميته في ضمان حماية أبناء الشعب الليبي والمساعدة في تمكينه من تقرير مستقبله بحرية.
و تابع لهذه الاعتبارات فإن الأردن بصدد تعيين مبعوث دائم في مدينة بنغازي لتعزيز التنسيق مع المجلس تحقيقا لهذه الغايات التي تضع نصب عينيها مصلحة الشعب الليبي الشقيق وتصون وحدة ليبيا واستقلالها.




روسيا تعترف بالمجلس الانتقالي في ليبيا شريكا شرعيا في الحوار...

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن روسيا تعترف بالمجلس الوطني الانتقالي في ليبيا شريكا شرعيا في المحادثات حول مستقبل ليبيا.
وقال لافروف اليوم الثلاثاء – بحسب ما ذكرت وكالة نوفوستي الروسية – التقيت يوم أمس بممثل المجلس الوطني الانتقالي الليبي
عبد الرحمن شلقم، وخلال المباحثات أكد شلقم بأن المجلس لا يطلب الاعتراف به ممثلا شرعيا وحيدا للشعب الليبي وإنما يطلب بالاعتراف به شريكا شرعيا في المحادثات حول مستقل ليبيا.
كما دعا الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف في يوم الجمعة العقيد معمر القذافي إلى التخلي عن السلطة وقال إن روسيا لن توفر ملجأ للقذافي لكن دولاً أخرى قد تفعل ذلك.
وقال ميدفيديف، خلال مؤتمر صحافي في ختام قمة مجموعة الثماني في دوفيل الفرنسية إنه أرسل الممثل الروسي الأعلى لشؤون أفريقيا ميخائيل مارغيلوف إلى بنغازي اليوم الجمعة في إطار الجهود لإنهاء الصراع.






واشنطن تدعو المجلس الانتقالي الليبي لفتح مكتب تمثيلي لديها

أعلن مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط جيفري فيلتمان  يوم الثلاثاء
( 24-5-2011)  في بنغازي إنه سلم المجلس الوطني الانتقالي الذي شكله الثوار دعوة رسمية لفتح مكتب تمثيلي في واشنطن.
عبد الجليل في تركيا لبحث التطورات بليبيا
يبحث رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل في تركيا مع كبار المسؤولين الأتراك أخر التطورات في ليبيا.
وأفادت وكالة أنباء الأناضول إن عبد الجليل وصل إلى أنقرة في زيارة رسمية اليوم الاثنين وتستمر يومين يبدأها بلقاء الرئيس التركي عبد الله غول ومن ثم رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان قبل لقاء وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو.
و أشارت الوكالة إلى أن التطورات في ليبيا والمساعدات الإنسانية التركية للشعب الليبي ستكون على رأس جدول محادثات عبد الجليل في تركيا.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق